ملجأ كوجورد

photovoltaique pour site isolé
  • الطاقة: 1.5 كيلو واط
  • مصدر الصورة ‘Tenesol’ : بعض المواقع، المنازل أو غيرها، ليست موصولة بالكهرباء أو لا يمكن توصيلها بشبكة التوزيع العامة (STEG)لأن مد الشبكة لهم (في المناطق الجبلية على سبيل المثال) أمر معقد للغاية من الناحية الفنية أو لأن تكلفة مثل هذه العملية غير مبررة مقارنة بالخيارات الأخرى الموجودة.

وتسمى هذه المواقع “المواقع المعزولة”. ومع ذلك، غالبًا ما يكون من الضروري الحصول على الكهرباء من أجل توفير بعض الخدمات الأساسية مثل الإضاءة و، أو حتى مصدر الطاقة لمحطة الراديو. ويمكن بعد ذلك تزويد هذه المواقع بالكهرباء عن طريق الطاقة الشمسية الفوتو ضوئية

يتكون تركيب الطاقة الشمسية الفوتو ضوئية المستقلة من 4 عناصر رئيسية:
  • الوحدات الفولتا ضوئية أو الألواح الشمسية وهي العناصر الوحيدة الموجودة في جميع المنشآت.
  • البطاريات إذا كنت تريد أن تتمكن من استهلاك الكهرباء ليلاً أو خلال فترات ضعف ضوء الشمس
  • عاكس إذا كان من الضروري تحويل التيار المباشر الذي تنتجه الوحدات الفوتو ضوئية إلى تيار متردد
  • وحدة تحكم شمسية لتحسين العمر الافتراضي للتركيب وكفاءته. )منظم الشحن)
installation photovoltaique pour site isole

مبدأ التشغيل

متطلبات الكهرباء خلال فصل الشتاء أكبر بكثير مما كانت عليه في الصيف. ومع ذلك، في موقع معزول، لا يوجد مصدر كهرباء خارجي للتركيبات الفوتو ضوئية.

ولذلك فمن الضروري تفضيل متوسط إنتاج كهرباء أفضل خلال فصل الشتاء أهم منه على مدار العام، على عكس الموقع المتصل بالشبكة..

وبما أن الشمس منخفضة في السماء، فإن ميل الألواح الذي يقترب من 45 درجة سيسمح لها باستقبال أقصى قدر من الإشعاع الشمسي في الشتاء، مع الحفاظ على الإنتاج “الأمثل” و الأنجح خلال بقية العام.

نظرًا لأن فترات الاستهلاك لا تتوافق دائمًا مع ساعات الإنتاج، يتم تركيب بنك البطاريات لتخزين الطاقة المنتجة. يتم شحن البطاريات خلال فترات النهار لتتمكن من تشغيل الموقع ليلاً أو في الأيام ذات الطقس السيئ للغاية. ومن ثم يعد وجود منظم إلكتروني ضروريًا بحيث تتوافق كمية الكهرباء، المشحونة أو المسحوبة، مع سعة البطاريات المثبتة. تعمل معظم الأجهزة الكهربائية كثيرة الاستهلاك بالتيار المتردد. سوف تتطلب هذه الأجهزة مُحوّل عاكس يحول التيار المباشر الناتج عن النظام الكهروضوئي إلى تيار متردد. كما أن هناك أجهزة محددة، يستهلك معظمها القليل من الكهرباء، وتعمل بالتيار المباشر. في هذه الحالة، ليس من الضروري إستعمال العاكس.
photovoltaïque pour site isolé